أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعأزمة كليات الطب..اجتماع جديد بين وسيط المملكة وممثلي الطلبة

أزمة كليات الطب..اجتماع جديد بين وسيط المملكة وممثلي الطلبة

أفادت مصادر صحفية، اليوم الاثنين، أن ممثلي طلبة الطب التقوا، أمس الأحد 29 شتنبر 2024، بوسيط المملكة من جديد على أمل إنهاء الأزمة التي يتوقع أن تعيش تصعيدا جديدا هذا الأسبوع فض مظاهراتهم في الرباط وتفريق اعتصامات أخرى بمدن الدار البيضاء وطنجة ومراكش أمام كليات الطب والصيدلة.

ويأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي يواجه فيه عدد من طلبة الطب تهما على خلفية احتجاجاتهم الأخيرة، بعدما لم تقبل الحكومة، عن طريق وسيط المملكة، نهاية الأسبوع الماضي “أهم مطالبهم” وهي جودة التكوين بالإبقاء على سنة سابعة، وعودة زملائهم المطرودين من الجامعة على خلفية الاحتجاجات، وتنظيم الامتحان في دورتين عادية واستدراكية.

ومن جهة أخرى، أنهى طلبة شعبة الصيدلة احتجاجاتهم بالتوقيع، مساء الأحد 22 شتنبر 2024، على محضر الاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بوساطة من مؤسسة وسيط المملكة التي نظمت اجتماعات مع الطرفين بالعاصمة الرباط، لإنهاء الأزمة المستمرة بالنسبة إلى شعبة الطب.

ويأتي هذا التوقيع بعد تصويت طلبة شعبة الصيدلة على عرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي بنسبة تجاوزت 50 في المائة وطنيا، حيث وافق على المقترحات التي تقدم بها وسيط المملكة كل من طلبة كليات الطب والصيدلة بالرباط وطنجة وفاس، في الوقت الذي عبر فيه طلبة كليات الدار البيضاء ومراكش ووجدة عن رفضهم العرض الحكومي.

ومن بين مطالب شعبة الصيدلة التي استجاب لها ممثلو الوزارة الوصية وعمداء كليات الطب والصيدلة، وفق محضر التسوية، ما يتعلق بالتداريب الاستشفائية، والحق في التمثيل داخل أسوار الكلية، والحكامة في التكوين، والأعمال التطبيقية ومعظم المطالب التي تهم السلك الثالث بدراسات الصيدلة بما فيها هيكلة هذا الأخير والظروف التكوين به، فضلا عن الشق النظري في التكوين والأطروحات والاتفاقيات

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة