أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعارتفعت بـ16% .. “نارسا” تستثمر 6 ملايير لتقليص وفيات الدراجات النارية

ارتفعت بـ16% .. “نارسا” تستثمر 6 ملايير لتقليص وفيات الدراجات النارية


إسماعيل التزارني

شهد عدد ضحايا حوادث الدراجات النارية، سواء ثنائية أو ثلاثية العجلات، ارتفاعا بنسبة 16%، حيث ارتفع من 25.2% في عام 2015 إلى 44.2% في عام 2023. وفي إطار جهود الحد من حوادث هذا النوع من الدراجات، خصصت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا” ميزانية قدرها 60 مليون درهم.

من جانبه، أكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن تحليل بيانات حوادث السير أظهر تزايدا في نسبة وفيات مستخدمي الدراجات النارية، حيث ارتفعت حصتهم من إجمالي عدد القتلى من 28.20% في عام 2015 إلى 44.2% في عام 2023.

وأشار الوزير، في رده على سؤال كتابي من المستشار البرلماني مصطفى الدحماني، إلى أن التحدي الرئيسي حالياً يتمثل في تحسين سلامة مستخدمي الدراجات النارية، داعياً إلى توحيد جهود مختلف الأطراف المعنية لحماية هذه الفئة والحفاظ على سلامتهم.

كما أوضح الوزير أن “نارسا”، بالتعاون مع المديرية العامة للجماعات الترابية، أعلنت عن طلب مشاريع لتطوير البنى التحتية التي تعزز سلامة مستخدمي الدراجات النارية.

وأضاف أن الوكالة خصصت 60 مليون درهم لعام 2024 كمرحلة أولى للمساهمة في تمويل هذه المشاريع، بالتوازي مع تمويلات الجماعات الترابية. إلى جانب ذلك، تشارك “نارسا” أيضاً في تنفيذ برنامج شراكة مع المديرية العامة للوقاية المدنية بميزانية سنوية تبلغ 10 ملايين درهم.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة