أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعالأرصاد الجوية تكشف أسباب “موجة الحرارة” وتتوقع نزول أمطار بهذه المناطق

الأرصاد الجوية تكشف أسباب “موجة الحرارة” وتتوقع نزول أمطار بهذه المناطق

سكينة الصادقي

شهد المغرب منذ يوم أمس الخميس وخلال اليوم الجمعة ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، في ظل حديث عن تمركز ما يصطلح عليه بـ “القبة الحرارية” بمناطق المملكة خلال الأيام المقبلة.

وتعد “القبة الحرارية” ظاهرة تتسبب فيها منطقة ضغط جوي مرتفع في طبقات الجو العليا بحبس الهواء الساخن أسفلها، كما لو كانت غطاء أو قبة،  حيث يؤدي هذا الانحباس إلى تسخين الهواء عبر عملية ديناميكية تُعرف بالتسخين تحت الضغط، مما ينتج عنه كتلة هوائية ساخنة سطحية تختلف شدتها بناءً على المنطقة، وشدة المرتفع الجوي، والفترة الزمنية لتشكلها خلال السنة.

وفي توضيحات قدمتها المديرية العامة للأرصاد الجوية، حول أسباب “سخونة الهواء”، والتغير المستمر في درجة الحرارة التي ترتفع أحيانا لمستويات قياسية، وتنخفض أحيانا، أوضحت المديرية في تصريح لجريدة “العمق”،  أن  تكون سحب غير مستقرة خلال الأيام الأخيرة، بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والسهول المجاورة، بسبب عدة عوامل منها تباين في درجات الحرارة بين طبقات الجو، حيث إن الطبقات السفلى تميزت بالحرارة خصوصا بجنوب ووسط البلاد بينما تميز الطقس ببعض الكتل الهوائية نسبيا باردة في طبقات الجو العليا.

وتزامن ذلك بحسب المديرية، مع صعود كتل مدارية دافئة ورطبة من الجنوب، وعند وصولها إلى مرتفعات الأطلس، أدت هذه الأخيرة دورا في رفع هذه الكتل نحو الأعلى حيث تكاتفت هذه الرطوبة في الطبقات العليا وأعطت سحب رعدية محملة بالبرق والأمطار المتوسطة، مرفوقة أحيانا بهبات رياح قوية على جبال الأطلس والمناطق المجاورة له.

وتوقعت المديرية استمرار هذه الحالة من عدم الاستقرار والحرارة خلال يوم الغد مع درجات حرارة مرتفعة في المناطق الداخلية للمملكة، كما سيشهد يومي السبت والأحد انخفاضا في درجات الحرارة مع احتمالية استمرار العواصف الرعدية على الجبال خلال فترة بعد الظهر وبداية المساء.

وسيظل الطقس حارا محليا داخل البلاد، بقية اليوم الجمعة خصوصا في الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي، والسهول الداخلية في الشمال والوسط، فيما ستتكون زخات رعدية محلية بعد الظهر، مصحوبة بهبات رياح وبَرَد محلي على الأطلس وسهوله الغربية المجاورة، هضاب الفوسفاط وأولماس، جنوب الشرق، شرق الريف، وداخل الأقاليم الجنوبية، مع احتمال تمددها ليلاً إلى السايس، داخل الغرب وشمال الشرق.

وستتراوح درجات الحرارة القصوى بين 39 و46 درجة مئوية في الجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية والشرق وجنوب الريف، والسهول الداخلية الشمالية والوسطى، وبين 23 و30 درجة مئوية قرب السواحل وعلى الأطلس الكبير، وبين 31 و38 درجة مئوية في باقي المناطق.

كما أكدت المعطيات ذاتها أن يومي السبت والأحد، سيشهدان انخفاضا في درجات الحرارة النهارية في السهول الشمالية والوسطى، بينما سيبقى الطقس حارا في داخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي ومناطق الريف والشرق والسهول الداخلية المجاورة للأطلس، كما ستتكون زخات رعدية محلية مصحوبة بهبات رياح في مناطق الأطلس والجنوب الشرقي والهضاب الشرقية العالية، وداخل الأقاليم الجنوبية.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة