أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعالرباط تنال الجائزة الشرفية لبرنامج الأمم المتحدة للإسكان 2024

الرباط تنال الجائزة الشرفية لبرنامج الأمم المتحدة للإسكان 2024

الإثنين, 7 أكتوبر, 2024 – 17:05

الرباط – تم اليوم الاثنين اختيار مدينة الرباط، بالإجماع، من قبل لجنة خبراء معينة لنيل الجائزة الشرفية لبرنامج الأمم المتحدة للإسكان، وذلك خلال تخليد اليوم العالمي للإسكان بكيريتارو بالمكسيك.

وذكر بلاغ لمجلس مدينة الرباط، أن هذه الجائزة المرموقة تكافئ المدن التي حققت منجزات استثنائية في ما يتصل بالتنمية الحضرية وأسهمت بشكل ملموس في تحسين جودة حياة ساكنتها.

وأوضح المصدر ذاته أن تسمية مدينة الرباط لهذه الجائزة تعكس تقديرا عالميا رفيعا يثمن وجاهة البرنامج الرائد “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتابع أنه بفضل هذا البرنامج، تتميز مدينة الرباط باعتبارها مركزا ثقافيا ورياضيا ديناميكيا يكرس التزامها من أجل النهوض بالتنمية الحضرية المستدامة في انسجام مع الهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة، الذي ينص على “جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة”.

ولفت إلى أنه جرت إعادة تهيئة الفضاءات العمومية للمدينة بغية تعزيز الالتزام الجماعي والتنمية الذاتية. كما أن الرؤية المتخذة تتبنى مقاربة تركز على الفرد، وترمي إلى تحسين الولوج إلى المرافق الاجتماعية والنهوض بالتماسك عبر الرياضة، والفن، والثقافة.

وسجل مجلس المدينة أن واحدة من جملة المنجزات الرئيسية التي تم تحقيقها تتمثل في إنشاء 175 ملعبا للقرب تتوزع على عموم تراب المدينة، وتوفر فضاءات لحزمة من الأصناف الرياضية المتنوعة وتشجع على تحقيق الرفاه والتماسك الاجتماعي، لاسيما في صفوف الشباب.

ولجعل الفضاءات العامة أكثر دينامية وتشجيع الالتزام المجتمعي، أشار البلاغ إلى إنشاء هيئة مخصصة لتنظيم الفعاليات اليومية والكبرى، مبرزا أن مسابقة “الرباط شباب” سنة 2023، جمعت أكثر من 8700 مشارك، مما يدل على الأثر الإيجابي لهذه المبادرات.

وخلص البلاغ إلى أن “الرباط تقدم نفسها كمثال ملهم للحكامة الجيدة والتنمية الحضرية، والمواءمة بين الثقافة، والتماسك والاستدامة، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة