أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسفي تحتفي بموظفيها المحالين...

المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسفي تحتفي بموظفيها المحالين على التقاعد

الأحداث

أشرف السيد محمد الحطاب المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسفي يوم الأربعاء 17 يوليوز 2024 على حفل تكريم موظفي المديرية المحالين على التقاعد خلال هذه السنة إعترافا لمجهوداتهم وتضحياتهم التي بذلوها طيلة مشوارهم المهني. السيد إدريس البجيوي رئيس قسم الأنشطة المدرسية والثقافية والفنية بالمديرية، السيد عبدالجليل معالم رئيس مصلحة الموارد البشرية (المكلف) والسيد أحمد أزروال الكاتب العام لمؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم بآسفي ورئيس مكتب الشراكة بذات المديرية والتي نظمت فعاليته بقاعة الأعمال الإجتماعية لنساء ورجال التعليم بآسفي .

الحفل كان شعاره ” الوفاء لأهل التميز والعطاء” حضره بالإضافة إلى المدير الإقليمي السيدات والسادة رؤساء المصالح والمكاتب بالمديرية، السيد نورالدين سيقال المدير الإقليمي المساعد بمديرية الحوز، السيد حميد اعبيدة المدير الإقليمي السابق بآسفي ومراكش، السيد محمد زمهار المدير الإقليمي السابق بآسفي، السيد عبد الحق المامون الكاتب العام الوطني لمؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم، السيد عبدالله حاكا المدير الجهوي لأبناك الشعبي، السيد حسن عديلي رئيس مكتب جمعية تنمية التعاون المدرسي فرع آسفي، السيد عبدالهادي بودى رئيس جمعية مديري ومديرات التعليم الإبتدائي فرع آسفي، ممثلي عن هيئة التفتيش والمراقبة التربوية والأساتذة والفرقاء الإجتماعيين وأسر وأقارب وأصدقاء المحتفى بهم .

خلال هذا الحفل البهيج ألقى السيد محمد الحطاب المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بآسفي كلمة رحب بها بالحضور منوها بالمحتفى بهم الذين أحيلوا على المعاش بعد فترة عطاء وعمل بالمديرية ضحوا فيها بالغالي والنفيس من أجل خدمة الشأن التعليمي بالإقليم وحياهم على نكران الذات وعلى الحس المهني والأخلاقي الذي اتصفوا به خلال مسيرتهم المهنية وتمنى لهم موفور الصحة والعافية .


كما استحضر المسؤول الإقليمي حصيلة النتائج الدراسية للموسم الدراسي الحالي 2023/2024 والتي حققت نسب نجاح “مشجعة” فعلى مستوى سلك البكالوريا وصلت نسبة النجاح في الدورة العادية 75,66 بالمائة ومن المتوقع أن تلامس 88 أو 90 بالمئة بعد استكمال الدورة الإستدراكية كما جاء على لسان المدير الإقليمي فيما وصلت نسبة النجاح في إمتحانات نيل شهادات السلك الثانوي الإعدادي 88 بالمائة مسجلة زيادة ب 10 نقط مقارنة بالسنة الفارطة أما عن نسب النجاح لنيل شهادة الدروس الإبتدائية فقد فاقت نسبة نجاح 97 بالمائة. وأيضا على معدلات ” نوعية ” حيث حصدت المديرية أعلى معدل عام بجهة مراكش-آسفي في إمتحانات البكالوريا دورة يونيو 2024 مسلك علوم فيزيائية خيار فرنسية بلغ 19,40 من 20 كان وراءه التلميذة إحسان سابق بالثانوية التأهيلية محمد بلحسن الوزاني بآسفي .

وأضاف السيد محمد الحطاب بأن مديرية آسفي عرفت تقدما ملموسا في مؤشرات إنجاز مجموعة من الأوراش التربوية التي تدخل ضمن تنزيل خارطة الطريق 2022-2026 والتي تهم بالأساس تنزيل مشروع مؤسسة الريادة ومشروع جسر تعميم اللغة الإنجليزية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي ثم تعميم تدريس الأمازيغية وتطوير وتعميم التعليم الأولي والإرتقاء به ومشروع الأنشطة الإعتيادية .

وفي السياق ذاته ألقى السيد حسن عديلي رئيس مكتب جمعية تنمية التعاون المدرسي فرع آسفي كلمة أبرز فيها الطابع الحميمي والأسري لهذا الإحتفال وأيضا رمزيته الخاصة باعتباره أول نشاط رسمي تشارك فيه الجمعية بعد تجديد مكتبها الحالي مع إظهار سعادته واعتزازه بهذا التكريم الذي سيترك أثرا طيبا في نفوس المكرمين طيلة حياتهم منوها بهذه الإلتفاتة التي تحمل بين طياتها أجمل عبارات التقدير والإمتنان كما تعد لمسة وفاء ومحبة لهؤلاء الرجال الذين قضوا أجزاء كبيرة من حياتهم وأوقاتهم وطاقاتهم لخدمة كل مايتعلق بوظيفتهم التي تولوها وأجادوا فيها .

من جانبهم أعرب المعنيون بالتكريم السيد إدريس البجيوي والسيد عبدالجليل معالم والسيد أحمد أزروال عن شكرهم وتقديرهم للسيد المدير الإقليمي على هذه المبادرة الطيبة التي تعتبر فرصة للإعتراف بالفضل وتجسيدا لثقافة الشكر والعرفان وحفاظا على شعلة النشاط الإنساني الخلاق ليبعث ذلك أملا في جيل صاعد مواطنا وفاعلا ولجميع الزملاء والزميلات في المديرية على هذه اللفتة الطيبة التي تركت الأثر العميق في نفوسهم وأن مثل هذه اللحظة سوف تبقى خالدة في قلوبهم وذاكرتهم إلى الأبد .

فقرات الحفل تميزت بمشاركة أدبية وفنية للشاعر المبدع عبد الكبير كتمان الذي أبدع في طريقة تكريم المحتفى بهم من خلال قصيدته الشعرية عنوانها فخر وامتنان زف عبرها أحاسيس تفوح عطرا وأريجا من خلال عباراته الصادقة ومعانيها الواسعة كما عرف الحفل المتميز انسياب نغمات موسيقية تختزل عبق التاريخ وتسمو بالمشاعر إلى مقصورات التحرر والتوحد في الذات من خلال تقديم أغاني مغربية وعربية خالدة مع تقاسيم موسيقية ماتعة لفرقة غنائية مبدعة .
وبكل إقتدار وتمكن قام الأستاذ هشام أيت عمر بتنشيط فقرات الحفل والتنسيق فيما بينها حيث أضفى عليها جمالية راقية بكلمات عذبة ولمسة شاعرية أبانت عن إحترافية كبيرة في تسيير فقراته بكل دقة .

وتقتضي الإشارة إلى التنظيم المحكم الذي تفردت به لجنة تنظيمية متحكمة في كل تفاصيل وجزئيات فقرات الحفل والفضل في ذلك إلى الأستاذ همام السلاوي، الأستاذة بشرى ردادي، الأستاذة زهيرة الحيلي، الأستاذة لبنى أبوالعلاء، والأستاذة سميرة صيكوك .
وختاما الحفل تقدم المدير الإقليمي وبعض المدعوين إلى تقديم أوسمة وهدايا تذكارية وشواهد تقديرية على المحتفى بهم مع أخد صور توثق هذا الحدث الجميل وبين كل المراسيم والفقرات يبقى الحفل في حد ذاته أيقونة إنسانية بصمت على خصلة الإعتراف بالجميل ورفعت أساتذتنا في المرتبة الراقية التي يستحقونها .

هيئة التحرير20 يوليو، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة