

الخط : A- A+
تصدر المغاربة قائمة الأجانب الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال سنة 2025، بعدما بلغ عدد المستفيدين 42 ألفا و114 شخصا، ليواصلوا بذلك تبوّأ الصدارة كأكثر الجاليات إقبالا ونيلًا للوثيقة الرسمية بالجارة الشمالية.
وبحسب المعطيات الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، فإن البلاد سجلت رقما قياسيا جديدا في عدد حالات اكتساب الجنسية خلال العام الماضي، حيث منحت جنسيتها لـ299 ألفا و732 مقيما أجنبيا، بزيادة بلغت 18.7 في المائة مقارنة بسنة 2024؛ متقدمين على الكولومبيين والفنزويليين.
وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن سنة 2025 شهدت أعلى عدد من حالات الحصول على الجنسية الإسبانية منذ بدء نشر هذه الإحصائيات سنة 2013، وتركزت أكبر الأعداد في جهتي كتالونيا ومدريد، فيما اعتمد معظم المستفيدين على مسطرة الإقامة القانونية التي مثلت أكثر من 253 ألف حالة، بمتوسط مدة إقامة بلغ ست سنوات قبل الحصول على الجنسية.
وقد تم تسجيل تفوق إناثي في هذه المؤشرات الرسمية، حيث شكلت النساء الأغلبية بين الحاصلين على الجنسية الإسبانية بنسبة بلغت 55.4 في المائة، في حين كانت الفئة العمرية المتراوحة بين 30 و39 سنة هي الأكثر تمثيلا بين المجنسين الجدد.