أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعثلث المغاربة لا يؤمنون بالمساواة بين الجنسين بالحكومة و81% من المغربيات يعارضن...

ثلث المغاربة لا يؤمنون بالمساواة بين الجنسين بالحكومة و81% من المغربيات يعارضن المساواة بالإرث

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 31.3 من المئة من المغاربة لا يؤيدون المساواة بين الجنسين في المشاركة في الحكومة، فيما أكد 68.7 في المئة منهم أنهم يؤيدون ذلك، في حين عبرت 81.4 من المئة من المغربيات عن رفضهن الاستفادة من حصص متساوية في الميراث مع الرجل.

وقالت المندوبية إن 73.5 من المئة من المغاربة يؤيدون المساواة بين الجنسين في مختلف القطاعات، بما في ذلك الوصول إلى المسؤوليات الإدارية (73.5 في المائة)، والتمثيل البرلماني (71.1 في المائة)، والمناصب الانتخابية المحلية (70.5 في المئة).

وعبر 67.3 من المشاركين في الدراسة التي نشرت نتائجها تحت عنوان “ما رأي المغاربة في المساواة بين الرجال والنساء؟”، وتم الاعتماد فيها على بيانات “المسح الوطني حول تصورات الأسر لبعض جوانب أهداف التنمية المستدامة” لسنة 2016، عن تأييدهم للمساوة للجنسين في الوصول إلى القضاء، فيما أفصح 65.4 بالمئة منهم تأييدهم في تطبيق المبدأ في قيادة الأحزاب السياسية والنقابات.

وبحسب المصدر ذاته، أكد 65.3 في المئة من المغاربة أهمية الوصول المتساوي بين الرجل والمرأة إلى جميع مستويات التعليم لخلق فرص متكافئة، فيما اعتبر 20.3 بالمئة منهم بأن العمل مجال أساسي لتعزيز المساواة.

وعبر 86.8 في المئة من المغاربة عن رفضهم فكرة المساواة بين الرجال والنساء في الإرث، وخاصة ساكنة المناطق الحضرية (89.2 في المئة) مقارنة بالمناطق القروية (82.8 في المئة).

وتشير نتائج الدراسة المذكورة إلى أن الرجال عبروا عن معارضة أكبر لفكرة المساوة في الإرث بين الجنسين، إذ عبر 92.3 في المئة منهم عن رفضهم بشكل قاطع هذا الإصلاح. فيما عبرت 81.4 من المئة من المغربيات عن رفضهن الاستفادة من حصص متساوية في الميراث مع الرجل.

وسجلت المندوبية أن حوالي ستة مغاربة من أصل عشرة (58.4 في المئة) يرون غياب مساواة بين الرجال والنساء، فيما تشير هذه النسبة إلى وجود تباين واضح بين سكان المناطق القروية والحضرية، فترتفع النسبة في المناطق الأولى إلى 65.8 في المئة مقارنة بـ 52.4 في المئة بالثانية.

وقالت 63.3 في المئة من المغربيات إنهن لا يعتقدن أن المساواة بين الجنسين غير موجودة، فيما عبر 54.8 في المئة من الرجال المغاربة عن نفس الفكرة.

وبحسب العمر، عبر 63.6 في المئة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة أنه لا توجد مساواة بين الجنسين، بينما تنخفض هذه النسبة إلى 56.1 في المئة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و59 سنة، وإلى 54.9 في المئة لدى الأفراد الذين يبلغون 60 سنة فما فوق.

وفسرت المندوبية هذه النتائج المتعلقة بنظرة الشباب المغاربة للمساواة بعدد من العوامل، أبرزها تطور المعايير الاجتماعية والتعليم وزيادة الوعي، مشيرة إلى أن الدينامية الجيلية تدفعهم إلى التشكيك في عدم المساواة الموجودة في المجتمع.

وفسرت نتائج كبار السن بالتنشئة في بيئات كانت فيها الأدوار النوعية تقليدية أكثر وواضحة، ما يبرر ميلهم إلى اعتبار التغييرات الحديثة لصالح المساواة بين الجنسين كافية.

وأشارت إلى أن هذه النظرة السلبية للمساواة بين الجنسين تختلف حسب المجالات، إذ يعتقد 16.5 في المئة من المغاربة أنه لا توجد مساواة في الوصول إلى التعليم، بينما تصل هذه النسبة إلى 20.4 في المئة في ما يتعلق بالوصول إلى الرعاية الصحية.

وبالنسبة إلى سوق العمل، قال 31.5 في المئة من المغاربة أن هناك عدم مساواة بين الجنسين، مع نسبة 25.9 في المئة في ما يتعلق بالعمل في القطاع العام، و34.3 في المئة في القطاع الخاص.

ويرى 37.8 في المئة من المستجوبين أن مبدأ المساواة في الأجور غير محترم. وفي المقابل اعتبرت دراسة مندوبية التخطيط تقسيم العمل المنزلي المجال الذي يشهد أكبر تباين، إذ أكد 87.6 في المئة من الأشخاص أنه لا توجد مساواة بين الجنسين في هذا السياق.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة