
أعلنت تنسيقية أدرار سوس ماسة والتنسيقية الوطنية للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة (أكال)، عن جملة من الخطوات النضالية، في ظل ما تشهده منطقة سوس عامة وكل من أقاليم سيدي إفني وتزنيت وتارودانت واشتوكن آيت باها وطاطا وكذا أكادير من احتجاجات، وفي سياق تفاقم المشاكل المرتبطة بالأرض، على خلفية بيان مسيرة سنة 2018 بالدار البيضاء.
وأوضح البلاغ أن أعضاء التنسيقيتين اجتمعوا يوم 22 أبريل 2026 بالدار البيضاء، حيث تم استعراض الوضعية التي تعيشها المنطقة، والتأكيد على ضرورة توحيد الصفوف للدفاع عن حقوق الساكنة في الأرض والثروة.
وخلص الاجتماع إلى اتخاذ مجموعة من القرارات، من بينها إحداث لجنة مشتركة لإعداد أرضية وميثاق شرف يجمع بين التنسيقيتين، ويحدد شكل التنسيق المشترك بينهما مستقبلاً، بعد التشاور مع الأعضاء.
كما تقرر التحضير لمسيرة وطنية مليونية استنكاراً للسياسات التي تستهدف أراضي الساكنة في المناطق المتضررة، على أن يتم تحديد مكانها وتاريخها في اجتماع مقبل بعد عرضها على أجهزة التنسيقيتين.
وتضمن البلاغ أيضاً عقد ندوة وطنية لعرض الأرضية والميثاق المتفق عليهما، والإعلان عن الخطوات النضالية المشتركة.
ودعت التنسيقيتان ساكنة سوس وكافة المناطق المتضررة إلى المشاركة المكثفة في الوقفة المقررة يوم 26 أبريل 2026 أمام البرلمان بالرباط على الساعة الثانية والنصف زوالا.