أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعدمج “كنوبس” في الضمان الاجتماعي يفجر غضب موظفي التعاضديات العمومية، وسط تلويح...

دمج “كنوبس” في الضمان الاجتماعي يفجر غضب موظفي التعاضديات العمومية، وسط تلويح بالاحتجاج

الأحداث

استنكر رؤساء تعاضديات القطاع العام وشبه العام والجماعات الترابية بشدة في بلاغ لهم قرار الحكومة المتعلق بمشروع القانون 23-54، الذي يهدف إلى دمج منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (CNOPS) في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS).

وادان رؤساء التعاضديات في ذات البلاغ استهتار الحكومة بمصالح أكثر من 3 ملايين من المؤمّنين وذوي الحقوق المنخرطين في CNOPS، وعبثها بمصير المئات من المستخدمين والأطر داخل هذه المؤسسة.

وشجب البلاغ تصرف الحكومة الأحادي، الذي يتعارض مع مبادئ الحوار الاجتماعي ويفنّد ادعاءاتها حول التزامها بالمشاركة الاجتماعية في الملفات الكبرى. وطالب رؤساء التعاضديات المتألف منها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) بسحب المشروع فورا والتداول بشأنه في إطار الحوار الاجتماعي.

واتهم البلاغ الحكومة بتجاهل حقوق ملايين المستفيدين من التغطية الصحية ومصير المئات من موظفي CNOPS، مشيرا إلى أن هذا القرار تم اتخاذه دون أي استشارة مع الحركة النقابية. واعتبر أن هذا المشروع يشكل تهديدا مباشرا لحقوق المنخرطين في الصندوق، ويمثل انتهاكا للدستور الذي ينص على المقاربة التشاركية في سن السياسات العامة.

ودعا رؤساء تعاضديات القطاع العام وشبه العام والجماعات الترابية، الحكومة من خلال بلاغها الذي توصلت “الأحداث” بنسخة منه إلى سحب المشروع وفتح حوار جاد لحماية حقوق المنخرطين، وحث مستخدمي وأطر الصندوق على التعبئة والاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية للدفاع عن مكتسباتهم.

Tags :الضمان الإجتماعيكنوبسهيئة التحرير19 سبتمبر، 2024

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة