أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعشركة Siga Technologies توفر مضاد الفيروسات TPOXX للمغرب لمكافحة جدري القردة

شركة Siga Technologies توفر مضاد الفيروسات TPOXX للمغرب لمكافحة جدري القردة

أعلنت شركة Siga Technologies، المتخصصة في تطوير الأدوية لعلاج الأمراض المعدية، أنها أبرمت اتفاقًا لتزويد المغرب بمضاد الفيروسات TPOXX (تيكوفيريمات)، والذي يُستخدم لعلاج مرض “Mpox” المعروف أيضاً باسم “جدري القرود”.

وجاء هذا العقد بعد طلب من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، بهدف تعزيز استعداد البلاد لمواجهة أي تفش محتمل للمرض. وقد أصدرت Siga Technologies بيانًا تشير فيه إلى أهمية هذا الاتفاق في إطار التحضيرات الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، أُعلن عن تطوير “كيت تشخيصي” خاص بمرض Mpox من قبل مؤسسة MAScIR التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات.

هذا الكيت، الذي تم تطويره بالكامل في المغرب، جاهز الآن للتسويق داخل المغرب وأفريقيا، بعد أن تمت المصادقة عليه من قبل المعهد الوطني للبحث البيوطبي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما أن TPOXX، الذي تم اعتماده سابقاً في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي، يُستخدم أيضًا في أفريقيا في إطار تجارب سريرية وبروتوكولات الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ويُعتبر هذا الاتفاق خطوة بارزة، حيث يمثل أول عملية بيع تجارية لمستحضر TPOXX في القارة الأفريقية.

وفي تعليقه على هذا التعاون، عبّر فيكتور غوميز، نائب رئيس الأسواق الدولية في Siga، عن سروره بهذا الاتفاق، قائلاً: “نحن ملتزمون بتوسيع وجودنا العالمي لضمان وصول المرضى إلى TPOXX.

نحن فخورون بتوفير هذه المعالجة الفيروسية للمغرب، كاستجابة محتملة للوباء العالمي لـ Mpox، ونعرب عن شكرنا لوزارة الصحة على تعاونها القوي لضمان تسليم سريع للدواء، مما يساعد في تجهيز السكان المغربيين لمواجهة هذا التحدي.”

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة