أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعلافتات تحذر من تسونامي بالجديدة.. توضيحات المركز الوطني للبحث العلمي

لافتات تحذر من تسونامي بالجديدة.. توضيحات المركز الوطني للبحث العلمي

قدم المركز الوطني للبحث العلمي والتقني توضيحات بشأن علامات تحذير من تسونامي في شوارع مدينة الجديدة، والتي أثارت موجة هلع وتساؤلات بين سكان وزوار “موگادور”.

وقال المركز، في بلاغ توضيحي توصل به موقع “كيفاش”، إنه على إثر تداول بعض الصحف الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي لصور علامات تشوير تخص عملية إجلاء السكان من الشواطئ في حالة إنذار مبكر باقتراب موجات التسونامي، تم تثبيتها على امتداد شاطئ مدينة الجديدة، وما أثارته هذه الصور من تساؤلات لدى المواطنين حول أسباب وضعها، يؤكد المركز أن هذا الإجراء يندرج في “إطار مشروع علمي للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني يتم إنجازه بشراكة مع جامعة شعيب الدكالي بالجديدة وتحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)”.

وأوضح المركز أن الغاية من هذا المشروع تكمن “في التخفيف من الأضرار التي يمكن أن تحدثها موجات التسونامي على ساكنة شواطئ مدينة الجديدة ومرتاديها من السياح والزائرين، وذلك عن طريق التوعية والتحسيس بهذا الخطر وتبني الإجراءات الكفيلة للحد من أثاره”.

كما يروم هذا المشروع، وفقا للبلاغ ذاته، وضع خطط عملية للطوارئ للالتزام بها على مستوى كل المؤسسات المحلية، وقد
اختيرت مدينة الجديدة كمنطقة نموذجية من أجل تنفيذ هذا المشروع.

وأشار المركز إلى أنه تم تجهيز ميناء الجرف الأصفر السنة الماضية بجهاز قياس مستوى البحر (MAREGRAPHE) في أفق استكمال التجهيز بمحطة زلزالية إضافية وصفارات للإنذار، وقد تطلب الأمر كذلك وضع مسارات معدة مسبقا للوصول إلى الأماكن الآمنة.

وتعد عملية تثيبت اللوحات الإرشادية بشواطئ مدينة الجديدة، حسب ما أكده المركز الوطني، “خطوة مهمة لاستكمال تنفيذ هذا المشروع في أفق تعميم هذه الإجراءات تدريجيا على كافة شواطئ المملكة بالواجهتين البحريتين الأطلسية والمتوسطية”.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة