أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعمرصد حقوقي: هجرة المغاربة عبر سواحل الشمال ارتفعت بـ ٪300 ومنتخبون جماعيون...

مرصد حقوقي: هجرة المغاربة عبر سواحل الشمال ارتفعت بـ ٪300 ومنتخبون جماعيون ضمن الحراكة

كشف “مرصد الشمال لحقوق الإنسان بالمغرب” أن منتخبين جماعيين كانوا من بين المشاركين في محاولات الهجرة غير نظامية في اتجاه سبتة المحتلة.
وقال المرصد في تقرير له، أن محاولات الهجرة غير النظامية التي ارتفعت بمعدل يفوق 300 في المئة خلال شهري ماي ويونيو 2024 مقارنة مع الشهرين السابقين، قد عرفت هجرة غير نظامية لمنتخبين تابعين لجماعات ترابية بإقليم الناظور، وذلك في إطار مواكبته لدينامية الهجرة بشمال المغرب.
وأفاد المرصد في تقرير أعده بناء على بيانات ومعطيات توصل إليها من خلال شبكة علاقات، وتواصل مباشر مع أطراف متعددة، بأن الفترة المذكورة تميزت بنجاح ما بين 1200 و1300 مهاجر غير نظامي، جلهم شباب من الفئة العمرية 15 و24 سنة من الوصول إلى سبتة المحتلة أغلبهم مغاربة، مسجلا أن 90 في المئة منهم مروا عبر الحدود البحرية مع الفنيدق و5 في المئاة عبر حدود المدينة البحرية مع بليونش و5 في المئة عبر السياج الحدودي، فيما تمكن حوالي 15 مهاجر مغربي من دخول مدينة مليلية المحتلة.
وسجل المرصد، استمرار تفضيل أغلب المهاجرين غير النظاميين، وضمنهم قاصرون غير مصحوبين، الوصول إلى مدينة سبتة المحتلة، في حين شهدت محاولات الهجرة سباحة تحولا نوعيا، إذ لم يعد المهاجرون يسبحون فرادى نحو الثغر المحتل، بل باتوا ينفذون محاولاتهم، بشكل جماعي عبر استغلال نزول الضباب، الذي يعوق المراقبة الأمنية عبر الحدود البحرية.
ومنذ قرابة الأسبوعين، تشهد منطقة الفنيدق محاولات عديدة لشباب مغاربة للدخول إلى مدينة سبتة المحتلة بطرق غير نظامية، خاصة عبر السباحة حول حاجز تراخال، بلغت في المتوسط 700 محاولة في اليوم.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة