أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعنحو 22 ألف مصاب بالسيدا في المغرب.. رئيس جمعية محاربة السيدا: الداء...

نحو 22 ألف مصاب بالسيدا في المغرب.. رئيس جمعية محاربة السيدا: الداء يمكن التعايش معه والإعلام مطالب بتكثيف المجهودات (صور+فيديو)

الخط :
A-
A+

نظمت جمعية محاربة السيدا فرع الرباط، اليوم الخميس، ندوة وطنية حول ” التغطية الإعلامية لداء فقدان المناعة البشري المكتسب بالاضافة إلى إطلاق مسابقة وطنية مع جائزة لأحسن عمل صحفي حول السيدا وحقوق الإنسان“.
وبهذه المناسبة، أفاد البروفيسور مهدي القرقوري، في تصريح لموقع ”برلمان.كوم“، أن مرض السيدا يواصل الانتشار في جميع أنحاء العالم، وتعتبر مسألة الوقاية من هذا المرض ومكافحته واحدة من القضايا التي تطرح باستمرار وكذا العديد من الأفكار الخاطئة المتداولة في ما يتعلق بهذا المرض.

كما سلط المشاركون في هذه الندوة، الضوء على دور جمعية محاربة السيدا على مستوى الإخبار والتحسيس والوقاية من العدوى بفيروس نقص المناعة المكتسب، مع إبراز الجهود التي يبذلها المغرب من أجل التكفل بالأشخاص الحاملين للفيروس.

ودعا المشاركون إلى دور الاعلام في دعم القضية الانسانية و نقل المعلومة صحيحة، و ضرورة التخصص في مثل هذه القضايا الصحية طبقا لقواعد المهنية والاخلاقيات والبحث في المجلات العلمية المتخصصة وفي نفس ضرورة التحلي بالمسؤولية الاجتماعية للوقاية من هذا المرض لأنه من بين المهمات الكبرى والاساسية للاعلام.

من جهتها، كشفت أمينة الكتاني ممثلة مديرية الأوبئة و محاربة الأمراض، وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية خلال مداخلتها على آخر الإحصاءات المتعلقة بفقدان المناعة المكتسبة، حيث بلغ عدد الحالات المصابة بداء السيدا في المملكة 22.600 ألف حالة منذ تسجيل أول حالة كما بلغت نسبة الانتشار 0,08% ، حيث تم تسجيل 1000 حالة جديدة و الوفيات قدرت ب 400 حالة سنويا.

ويتمركز داء السيدا في 4 جهات و هي سوس ماسة مراكش ـ آسفي، الدار البيضاء ـ السطات، الرباط ـ سلا.
يذكر أن جمعية محاربة السيدا (ALCS) رأت النور سنة 1988 من قبل البروفسور حكيمة حميش، وتم الاعتراف بها كجمعية ذات منفعة عامة سنة 1993، وهي أول جمعية مهتمة ومتخصصة في محاربة السيدا بالمغرب وعلى صعيد منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وتعمل جمعية محاربة السيدا على الوقاية من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي، وتوفير الولوج إلى الرعاية المتعلقة بهذه الفيروسات وكذلك الرعاية الطبية والنفسية الاجتماعية للأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية. وتعد الجمعية عضوا مؤسسا للائتلاف الدولي لمحاربة السيدا ( Coalition PLUS.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة