أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةرياضةكواليس رحلة لقجع لعاصمة إثيوبيا

كواليس رحلة لقجع لعاصمة إثيوبيا

سفيان أندجار

حل فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، من أجل المشاركة في الجمعية العمومية التي ستعقد، اليوم الثلاثاء، اجتماعها العادي للنظر في جدول الأعمال، واعتماد الميزانية، والموافقة على زيادة المخصصات المالية والمكافآت السنوية لرؤساء الاتحادات الأعضاء وأعضاء المكتب التنفيذي لـ«الفيفا» و«الكاف» ورؤساء المناطق، وكذلك زيادة الدعم للاتحادات الوطنية في الهيئة القارية.

ورافق لقجع إلى إثيوبيا كل من طارق نجم، الكاتب العام للجامعة، وحمزة الحجوي، عضو المكتب التنفيذي للجامعة، حيث حضروا أشغال الجمع العام وذلك لتمثيل المغرب.

وحسب المعطيات التي توصلت بها «الأخبار»، فإنه لحدود الساعة لم يحسم فوزي لقجع مسألة ترشحه لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أو تحديد ما إذا كان سيدعم الرئيس الحالي باتريس موتسيبي لولاية ثانية، أو سيمنح صوته للمصري هاني أبوريدة الذي يتأهب للدخول إلى سباق المنافسة.

ولم تحسم مصادر الجريدة ما إذا سيترشح لقجع لرئاسة «الكاف»، رغم أنها استبعدت ذلك، بحكم أن الأخير لديه مجموعة من الالتزامات المهنية والحكومية والكروية، ولا يفكر في شغل منصب إضافي، وأنه سيعمل على الحفاظ على منصبه في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وحصوله على  عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» لولاية جديدة في السنوات الأربع المقبلة.

ويعد الثلاثاء 12 نونبر المقبل آخر موعد لتلقي طلبات الترشح، وذلك طبقا لأحكام المادة (18) الفقرتين 4 و6 من لائحة النظام الأساسي لـ«الكاف».

واجتمع  باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على هامش أشغال الجمعية العمومية لـ«الكاف» مع رؤساء جامعات منطقة اتحاد شمال إفريقيا، بمن فيهم رئيس جامعة كرة القدم الوطنية، ورؤساء المناطق الجغرافية، وذلك من أجل إقناعهم بضرورة بقائه في منصبه، وسعيه إلى تطوير كرة القدم الإفريقية.

ويهدف باتريس موتسيبي إلى الترشح لرئاسة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم لولاية جديدة، وذلك بعد انتهاء ولايته الأولى، التي بدأت عام 2021 وتنتهي في عام 2025.

ويحرص موتسيبي على الاستمرار في رئاسة «الكاف»، وباشر حملته الانتخابية مبكرا، إذ أعلن عن خطة مستقبلية لتطوير الكرة الإفريقية، وزيادة الموارد المالية، وذلك قبل عقد الجمع العام الانتخابي المقرر في مارس من العام المقبل.

واحتضنت، أمس، كونغرس الجمعية العمومية العادية لـ«الكاف»، وعقد خلالها موتسيبي عدة اجتماعات مع رؤساء الاتحادات الأعضاء.

ووعد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بإحداث الشراكات بين الاتحادات الأعضاء والحكومات والقطاع الخاص، والتركيز على الحوكمة، وبناء هياكل مستدامة، وإدخال أكاديمية حكم الفيديو المساعد في جميع البطولات الإفريقية، وخلق المزيد من القدرات من خلال التعليم والتعلم، وإنشاء روابط رسمية مع الجامعات في إفريقيا، والاستثمار في كرة القدم المدرسية (بطولة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم للمدارس)، مع زيادة الدعم المالي التنموي لبرامج التنمية.

وينتظر أيضا أن يشهد الجمع العام تعديل بنود في لائحة النظام الأساسي، منها تغيير سن المرشحين، وذلك بالسماح بالترشح حتى في حال تخطي عمر 70 سنة، وحذف معيار اللغة بالنسبة إلى المرشحين الأفارقة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، على أن تكون الانتخابات عامة دون التقيد بالمناطق الجغرافية.

 

 

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة