أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةتكنولوجيا و علومالوزيرة مزور: استراتيجية المغرب الرقمي 2030 ستخلق 240 ألف فرصة عمل

الوزيرة مزور: استراتيجية المغرب الرقمي 2030 ستخلق 240 ألف فرصة عمل

زنقة 20 ا الرباط

أطلقت الحكومة اليوم الأربعاء، استراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، لجعل المغرب قطبا رقميا إقليميا، بهدف تسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وفي تصريح لموقع Rue20، قالت وزيرة الإنتقال الطاقي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور على هامش حفل إطلاق الإسترايتيجية الرقمية للمغرب بالرباط، أن” الإستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030″ التي أطلقت اليوم تهدف إلى رقمنة الخدمات الإدارية العمومية من أجل تجويد الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين دون الحاجة للولوج للإدارات”.

وأضافت مزور، أن “الإستراتيجية تهدف ايضا الى تنمية الإقتصاد الرقمي في بلادنا لتحويل المغرب إلى بلد منتج للرقمنة وخلق فرص الشغل للشباب تتمثل في 240 ألف فرصة شغل قارة في أفق سنة 2030 بمختلف جهات المملكة”.

وأكدت الوزير مزور، أن الإستراتيجية تهدف كذلك إلى “تكوين الشباب المغربي في الرقمنة من أجل تمكينهم من الإستفادة من فرص الشغل، حيث نطمح إلى تكوين 100 ألف شاب وشابة في المجال في السنة في أفق سنة 2030”.

وشددت المسؤولة الحكومية على أن “الإستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030″ تهدف إلى تغطية جميع التراب الوطني بالأنترنيت وتقوية الألياف البصرية وإدخال خدمة الجيل الخامس 5G”.

يشار إلى أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أعلن في ذات المناسبة عن إطلاق استراتيجية “المغرب الرقمي” تهدف إلى خلق فرص عمل جديدة تقدر بنحو ربع مليون منصب شغل، لا سيما لفئة الشباب، وذلك بميزانية قدرها 11 مليار درهم لتنفيذ البرنامج.

وأوضح أخنوش أن الاستراتيجية ستوفر تكوينات متقدمة في مجال الرقمنة، بهدف توفير فرص عمل لـ240 ألف شخص في القطاع الرقمي بحلول 2026، وتدريب 100 ألف شاب سنويًا في هذا المجال، مقارنة بـ14 ألف في عام 2022.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة