أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةتكنولوجيا و علومهل يدرج مشروع قانون المالية 2025 ضريبة على مداخيل مواقع التواصل الإجتماعي...

هل يدرج مشروع قانون المالية 2025 ضريبة على مداخيل مواقع التواصل الإجتماعي ؟

زنقة 20 | الرباط

تقترح الحكومة في مشروع قانون المالية 2025 ، فرض ضريبة الأرباح على فئة جديدة من المداخيل.

و يتعلق الأمر بفرض ضريبة على أرباح ألعاب الحظ (العاب القمار) ومنها الالكترونية ، حيث أن الأرباح التي يجنيها أصحاب القمار سوف تعرف اقتطاعا من المنبع بنسبة %30.

و يتعلق الأمر كذلك بالمراجعات الضريبية على الأفراد ذوي مصدر الدخل غير المبرر، واحتمال كبير أنها تهم الافراد الذين لهم دخل من وسائل التواصل الاجتماعي او غيره و لا يصرحون او ليس لهم إطار قانوني للعمل.

فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، كان قد صرح خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024، أن مجموعة من المقاولات التي تشتغل في المجال الرقمي والتجارة الرقمية تحقق أرقام معاملات مهمة جدا، لافتا إلى أن الحكومة تطالبها بأداء الضريبة على القيمة المضافة.

وأكد لقجع أن الإجراء الذي يعتمد اليوم هو التصريح الاختياري عبر المنصة الرقمية، والذي تلتزم به بعض المقاولات فقط، وتحقق المنصة موارد ضريبية تبلغ 29 مليون درهم، متوقعا أن يتضاعف هذا الرقم 10 مرات خلال 2024.

وشدد لقجع على أنه، بعد اعتماد البوابة الرقمية في التصريح الخاص بالتجارة الرقمية، ستنتقل الدولة في المستقبل إلى اقتطاع قيمة الضريبة على القيمة المضافة من المنبع مقابل كل العمليات.

مشروع قانون المالية 2025، اقترح إعفاء الأجور اقل من 6000 درهم من الضريبة ، و رفع الشريحة الاولى المعفية من الضريبة من 30 الف إلى 40 الف درهم سنويا.

بالإضافة إلى خطوة مهمة تتعلق برفع نسبة استفادة الجماعات الترابية من مداخيل الضريبة على القيمة المضافة من 30% إلى 32%.

مشروع قانون المالية اقترح أيضا رفع دعم الأطفال المتمدرسين إلى 250 درهما وغير المتمدرسين إلى 175 درهما سنة 2025 ، و تخصيص 14 مليار درهم من أجل إنعاش التشغيل.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة