أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةفن و ثقافة“موج أزرق” للتشكيلي يوسف سعدون يغرق رواق محمد الدريسي بطنجة

“موج أزرق” للتشكيلي يوسف سعدون يغرق رواق محمد الدريسي بطنجة

افتتح مساء الجمعة برواق محمد الدريسي بمدينة طنجة معرض تشكيلي موسوم بعنوان “موج أزرق” للرسام يوسف سعدون.

هذا المعرض، المنظم تحت إشراف المديرية الجهوية للثقافة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يتيح للزوار الانغماس في عالم يوسف سعدون الفني، حيث يهيمن اللون الأزرق على اللوحات بلا شك.

وأكد التشكيلي محمد خصيف، في الورقة التقديمية للمعرض، أنه “في العمل التصويري ليوسف سعدون يبقى اللون مبادرة طوعية تستهدف أجسادنا وأرواحنا بشكل كامل، فاللون يمنح اللوحة حرية نغمية وإيمائية على حد سواء. ونسمح لأنفسنا بأن يأخذنا جو من البهجة الذي ينبثق من اللوحة، من خلال تشكيلة ألوان باردة ومشرقة”.

من جهته، أشار مدير دار الشعر بتطوان، مخلص الصغير، إلى أن ما يميز الرسام في هذا المعرض أنه استطاع، في وقت مبكر جدا، أن يجد أسلوبه الخاص ويقدمه لنا، لأن “الأسلوب هو الإنسان نفسه”، كما يقول جورج بوفون.

من جهته، أبرز التشكيلي يوسف سعدون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه يسعى إلى التقاط الفروق الدقيقة في النفس البشرية، مستخدما اللون الأزرق كوسيلة للتعبير، مما يوفر للمشاهدين تجربة بصرية وعاطفية عميقة.

وقال “كل لوحة معروضة هي دعوة للغوص في أعماق المحيط العاطفي، حيث الأمواج الهادئة تثير الصفاء الداخلي والأمواج المضطربة تعكس عذاب العقل”، مشيرا إلى أن هذا المعرض يمثل خطوة مهمة في مساره الفنية، إذ يوطد رحلته الاستكشافية للون الأزرق كوسيلة للتواصل واكتشاف النفس البشرية.

من جانبها، سجلت مديرة رواق محمد الدريسي للفن المعاصر، بهيجة الهاشمي علي، أن هذا المعرض، الذي سيبقى مفتوحا إلى غاية 24 ماي الجاري، “يمس القلب بعمق”، مؤكدة أن اختيار اللون الأزرق يعطي سحرا كبيرا للرواق، الذي يتميز بهيمنة اللون الأبيض، مما يحيل على الأذهان صورا لمدينة أصيلة الساحلية.

ويعتبر يوسف سعدون واحدا من ألمع الرسامين المغاربة حيث شارك في عدة معارض بالمغرب وخارجه، خاصة بفرنسا وإسبانيا وألمانيا.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة