أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةرآيانبعاث هيئة وانتصار لقضية

انبعاث هيئة وانتصار لقضية

لا مندوحة  من أن قضية الصحراء المغربية قد شغلت الرأي العام الوطني بكل أطيافه و تلويناته منذ زمن بعيد، والشاهد على ذلك إثارتها في العديد من خطب صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، حيث قال جلالته في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة لسنة 2013 : (( قضية الصحراء ليست فقط مسؤولية ملك البلاد، وإنما هي أيضا قضية الجميع؛ مؤسسات الدولة ، والبرلمان والمجالس المنتخبة. كافة الفعاليات السيـاسية والنــقابـية والاقتصادية، وهيئات المـجتمع المدني، ووسائل الاعلام، وجميع المواطنين)).

من هذا المنطلق وهذه المرجعية التاريخية و القانونية تأسست الهيئة الوطنية للشباب الملكي للدفاع عن الوحدة الترابية بتاريخ 02 مارس 2023 ، لتشكل آلية من آليات الديبلوماسية الموازية للترافع عن الوحدة الترابية .

و انسجاما مع أهدافها و مبادئها المضمنة في نظامها الأساسي، و بمناسبة الذكرى 48 لتنظيم المسيرة الخضراء ، نظمت الهيئة المذكورة المهرجان الوطني الأول تحت شعار “مغاربة حتى لموت“ أيام 10 ،11 و12 نونبر 2023 بذات البحرين، تحت إشراف ولاية  جهـة طنجـة تطوان الحسيمـة و بشراكة مع المديرية  الجهوية لقطاع الشباب لوزارة الشباب و الثقافة و التواصل بنفس الجهة. وقد نجحت الهيئة الوطنية للشباب الملكي للدفاع عن الوحدة الترابية ، في شخص رئيسها المركزي السيد مصطفى عامري و باقي الأعضاء المركزيين و الفروع التابعين للهيئة (فرع تطوان ،العرائش الناظور و فاس) في إخراج النسخة الأولى من المهرجان الوطني “”مغاربة حتى لمـوت“” في أحسـن حلة ، حيث إنها و من خلال فقراته ، سواء تعلق الامر بالمعرض الذي أقيم بساحة الأمم على امتداد أيام المهرجان ، أثثته مجموعة من الجمعيات الفاعلة ، من خلال عرض منتوجات مغربية خالصة ، إضافة إلى صور و ظهائر و هدايا تاريخية لسلاطين و ملوك الدولة العلوية. أو الندوتين العلميتين اللتان أقيمتا  بقاعة الندوات مركز الاستقبال حسنونة ، حيث عرضت الندوة الأولى  يوم 10/11/2023 ابتداء من الساعة السادسة مساء بالمكان المذكور، أطرها الدكتور الأكاديمي المتخصص في تاريخ الصحراء المغربية  نور الدين بلحداد في موضوع “”المسيرة الخضراء 48 سنة من الوفاء و الإخلاص و الاستمرارية لثوابت الدولة المغربية“”. أما الندوة الثانية من فعاليات المهرجان فقد كانت تحت عنوان ؛تعزيز قدرات جمعيات المجتمع المدني في مجال الترافع عن القضية الوطنية  . من تقديم الدكتور الطيب بوتبقالت المتخصص في التاريخ المعاصر بتاريخ 11/11/2023 ابتداء من الساعة السادسة مساء بنفس المكان المذكور آنفا .

ليختتم المهرجان بأروع و أجمل مشهد عرفته الساحة الوطنية يوم 12/11/2023 ، تمثل في تنظيم الكرنفال التلاميذي ، الذي انطلق من ساحة 09 أبريل الى ساحة الأمم ، بنظام و انتظام ، في أمن و أمان ، أرسلت من خلاله الهيئة رسائل قوية تفوح بالوطنية و التشبث بأهداب العرش العلوي المجيد و الاستعداد الممأسس للدفاع عن الوحدة الترابية وفق المرجعيات و القوانين الوطنية و الدولية.أما السهرة الفنية الكبرى التي أقيمت بالمركز الثقافي بوكماخ فقد كانت فرصة للالتقاط الأنفاس و الترويح على النفس و تقديم الشكر و الامتنان لكل من فكر و دبر و خطط و نظر وقرر ، أو ساعد ماديا أو رمزيا على إنجاح هذا المهرجان الوطني “”مغاربة حتى لموت“” كما تم تكريم بعض الداعمين    و الفنانين الذين أحيوا هذه السهرة .

و مجمل القول أن حلم الهيئة الوطنية للدفاع عن الوحدة الترابية فاق الخيال في تنظيم هذا المهرجان الوطني، خصوصا إذا تعلق الأمر بالقضية الوطنية ،التي باتت النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وفق ما ورد في الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد  السادس نصره الله في 20 غشت 2022 بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك و الشعب حيث قال: ((أوجه رسالة واضحة للجميع ؛ان ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب الى العالم، و هو المعيار الواضح و البسيط الذي يقيس به صدق الصداقات و نجاعة الشراكات)).

وخدمة لهذه الغاية السامية قررت الهيئة تنظيم هذا المهرجان الوطني “”مغاربة حتى لموت“” لتبرز للقاصي والداني أنها قادمة وبقوة ، لتساهم في تأطير الشباب المغربي و الشابات المغربيات و عموم الموطنين لامتلاك آليات الترافع على القضية الوطنية في المحافل الدولية؛ الأمم المتحدة ، الاتحاد الأوروبي و الاتحاد الافريقي ، و المتمثلة في الحجج التاريخية و القانونية المغلفة بالروح الوطنية لدحض و تفنيد ادعاءات أعداء الوحدة الترابية ؛ سندها في ذلك منطوق الفصل 38 من دستور 2011 الذي ينص على أنه ؛((يساهم كل المواطنات و المواطنين في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية تجاه أي عدوان او تهديد)).

بقلم ذ.عبد العالي الخردوش

عضو الهيئة الوطنية للشباب الملكي

للدفاع عن الوحدة الترابية

 فرع تطوان

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة