أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمعالقمة العربية: الملك محمد السادس يأسف على عدم قيام اتحاد المغرب العربي...

القمة العربية: الملك محمد السادس يأسف على عدم قيام اتحاد المغرب العربي بـ »دوره الطبيعي »

تأسف الملك محمد السادس، خلال خطاب بالقمة العربية التي بدأت أشغالها الخميس، وألقاه ممثله، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش من « أن التكامل والاندماج الاقتصادي، بين بلدان منظمتنا، لم يصل بعد إلى المستوى الذي نطمح إليه، رغم توفر كل مقومات النجاح لدى دولنا ».

وبعدما أكد الملك على أن هذا الوضع، « ليس قدرا محتوما »، أشار إلى أنه « يتطلب اعتماد رؤية واقعية، تؤمن بالبناء المشترك، وتستند إلى الالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، والامتناع عن التدخل في شؤونها وعن زرع نزوعات التفرقة والانفصال ».

وفي هذا السياق، تأسف الملك محمد السادس، من جديد، على عدم قيام اتحاد المغرب العربي بدوره الطبيعي، في دعم تنمية مشتركة للدول المغاربية، ولاسيما من خلال ضمان حرية تنقل الأشخاص ورؤوس الأموال والسلع والخدمات بين دوله الخمس.

وشدد الملك على أن « مستقبل أمتنا العربية يظل رهينا بإيجاد تصور استراتيجي مشترك، وتوفر إرادة سياسية صادقة، لتوطيد وحدتها ورص صفوفها، بما يخدم المصالح المشتركة لشعوبنا، وتحقيق تطلعاتها إلى المزيد من التفاهم والتواصل والتكامل بين مكوناتها ».

يقتضي ذلك يضيف الملك، « إعطاء عناية خاصة لثروتنا البشرية، وفي مقدمتها الشباب العربي، وفتح آفاق التأهيل والارتقاء أمامه، لاسيما من خلال تمكينه من وسائل وآليات التعليم والتكوين الحديثة، وتوفير المزيد من فرص الشغل في مختلف المجالات، بما يؤهله للانخراط في الحياة السياسية والاندماج الاقتصادي والاجتماعي ». موضحا أن « إعداد وتأهيل شباب واع ومسؤول، هو الثروة الحقيقية لدولنا، وهو السبيل الأمثل لتعزيز مكانتها، وجعلها قادرة على النهوض بقضاياها المصيرية، وأن تكون فاعلا وازنا في محيطها الإقليمي والدولي ».

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة