أخر المستجدات

الأكثر قراءة

الرئيسيةمجتمع“رابطة النساء” تشيد بجهود الصحافيين المغاربة وتعتبرها مهنة تدافع عن الإنسان والديموقراطية

“رابطة النساء” تشيد بجهود الصحافيين المغاربة وتعتبرها مهنة تدافع عن الإنسان والديموقراطية

محسن رزاق

هنأت فيدرالية رابطة حقوق النساء بحرارة الصحفيات والصحفيين الذين يشتغلون بجد وإخلاص لنقل الحقيقة وتسليط الضوء على القضايا الإنسانية العادلة، ضمنها قضية المساواة والحقوق الانسانية للنساء.

وعبرت الفيدرالية عن أملها بأن تحظى هذه المهنة بما يكفي من الأخلاق النبيلة والقيم الحقوقية والحرية لممارستها بنزاهة وصدق في سبيل نشر الوعي وتعزيز الديموقراطية وحقوق الإنسان.

كما عبرت الهيئة عن تقديرها العميق للصحفيات والصحفيين في فلسطين المحتلة على شجاعتهم/ن الخارقة وتفانيهم/ن في نقل وتتبع وتوثيق جرائم الإبادة التي يرتكبها الكيان الصهيوني.

الناشطة الحقوقية، لطيفة بوشوى، عضو فدرالية رابطة حقوق النساء، حيّت بهذه المناسبة العالمية الصحافيات والصحافيين المغاربة المشتغلين بالمنابر الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة.

وقالت بوشوى إن الصحافة ساهمت في توسيع هامش الحرية والديموقراطية وحقوق الإنسان في عدد من المراحل من مسار المجتمعات سواء داخل المغرب أو خارجه. مشيرة في حديثها لجريدة “العمق” لأهمية حرية الصحافة والرأي والتعبير في البناء الديموقراطي للمجتمعات.

واعتبرت بوشوى مهنة الصحافة “رافعة أساسية لدعم قضايا حقوق الإنسان بصفة عامة وحقوق الطفل والمساواة بين النساء والرجال بشكل خاص”، مشيرة إلى الدور الحيوي الذي قامت به في النقاش المتعلق بمراجعة مدونة الأسرة.

إقرأ أيضا: “حرية الصحافة”..المغرب يرتقي في التصنيف والصحافة المستقلة مهددة بالانقراض بالجزائر

وأشارت المتحدثة إلى أن الأدوار التي تقوم بها الصحافة من تتبع ورصد القضايا الإنسانية وكشف الانتهاكات التي يمكن أن تمس حقوق الإنسان، يشكل مصدرا مهما في تتبع القضايا والحالات التي تقع فيها انتهاكات أو عنف ضد النساء والأطفال.

ودعت الناشطة الحقوقية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة إلى مزيد من التحلي والتشبث بأخلاقيات وقيم حقوق الإنسان، من أجل الإبقاء على الدور الريادي للصحافة في نصرة القضايا المجتمعية الهادفة والعادلة والديموقراطية.

وقالت إن الصحافة الحرة هي تلك الملتزمة بأخلاقيات المهنة وقيمها، ولتي تترفع على ما يروج من تفاهة في عدد المنصات والمواقع.

وظهر في التصنيف العالمي لحرية الصحافة 2024 وفق منظمة “مراسلون بلا حدود”، أن المغرب حسّن من ترتيبه بـ 15 نقطة بعد حلوله في المرتبة 129 هذه السنة، بدل الرتبة 144 لسنة  2023، متقدمة في ذلك على عدد من الدول العربية وضمنها الجزائر التي تقهقر تصنيفها بعدما انتقلت من الرتبة 136 برسم 2023 إلى المركز 139 خلال هذا العام.

وعزت المنظمة في تصنيفها “لحرية الصحافة للعام 2024” صعود  المغرب في الترتيب إلى غياب اعتقالات جديدة في صفوف الصحفيين في السنة التي شملها الجرد.

وتقدم المغرب على عدد من الدول العربية ومنها الكويت التي حلت في المتربة 131 والأردن التي صنفت في المركز132 ولبنان الذي حل في المرتبة 140 والسودان التي جاءت في المركز 149 والعراق في المركز 169 ومصر التي حلت في المرتبة 170.

إقرأ الخبر من مصدره

مقالات ذات صلة